التسجيل التعليمات قائمة الأعضاء التقويم البحث مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة

العودة   الماروك - منتديات مغربية جزائرية > .•:*¨`*:•. ][ (منتديات مغربية ) ][.•:*¨`*:•. > الشأن المغربي

الملاحظات

الشأن المغربي كل ما يخص المغاربة، القوانين المغربية ، أخبار المغرب، مستجدات مغربية، تقارير، حقائق و أسرار

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 29-03-2012
الصورة الرمزية nkaila
nkaila nkaila غير متواجد حالياً
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Dec 2011
المشاركات: 6,366
Post ما معنى المواطنة ؟ تعريف المواطنة ، ما هي المواطنة

ما معنى المواطنة ؟ تعريف المواطنة ، ما هي المواطنة
ما معنى المواطنة ؟ تعريف المواطنة ، ما هي المواطنة



تعريف المواطنة





تعريف المواطنة

لا شك أن لكل مرحلة في تاريخ المجتمعات مفاهيمها الخاصة التي تؤطرطريقة تفكير الأفراد والجماعات وتحدد طبيعة العلاقات القائمة بينهم. ولا تقتصرجدلية الفكر واللغة هاته على إنتاج مفاهيم جديدة تستجيب للتحولات التي تطرأ علىعلاقة الفكر بالأشياء وبالعالم، بل إنها تعمل أيضا على تحسين المحتوى السيمانطيقيللمفردات والمفاهيم في اتجاه توسيع هذا المحتوى أو تضييقه أو تعديله بشكل منالأشكال. ولهذا نجد كبريات المعاجم تميز بين دلالات متعددة لمفهوم واحد حسبالمجالات والسياقات التي يوظف ضمنها ( السياسة، الأخلاق، القانون، الفلسفة،الدين...إلخ) بل منها ما يميز بين المعنى الإثمولوجي والمعنى الاصطلاحي، بينالمعنى القديم والمعنى الحديث للمفهوم الواحد.
وتشمل حركية المفهوم كل مجالات النشاط الإنساني وعلى رأسها النشاط السياسيباعتباره أكثر هذه النشاطات حركية وتحولا وصراعا، حيث يشكل المفهوم أداة أساسيةوفعالة لترسيخ فكرة الطرف الذي يحسم الصراع لصالحه، وإن بشكل مؤقت.
وارتباطا بالنشاط السياسي بالمغرب، واكب مرحلة الانفتاح السياسي منذ التسعيناتدخول عدة مفاهيم جديدة في القاموس السياسي المغربي كمفاهيم التوافق، التراضي،التناوب، التناوب التوافقي، العدالة الانتقالية ... إلخ، كما لوحظ الإقبال المكثفعلى توظيف بعض المفاهيم كالحداثة، التحديث، الديمقراطية،المجتمع المدني، المواطنة،حقوق الإنسان...إلخ و المثير للانتباه أن توظيف هذه المفاهيم يتم دون حرص علىتدقيق محتواها الدلالي كما لو أن هذا الأخير في غاية البداهة في حين أنه منالمعلوم أن دلالة مفهوم المواطنة مثلا- والذي سيشكل محور هذه الورقة- في الفكرالسياسي الحديث تكاد تختلف تماما عن دلالته في الفكر اليوناني أو القروسطوي بلتختلف حتى عن الدلالة التي استعملها الثوار الفرنسيون في إعلان 1789، حيث اكتسىالمفهوم في كل محطة من هذه المحطات محتوى دلاليا عكس حالة تطور الفكر و صراعالمصالح و المذاهب وتفاعل الأبعاد السياسية، الدينية، الاقتصادية و الثقافية فيحياة هذه المجتمعات.
أكثر من هذا، لم يقتصر توظيف مفهوم المواطنة على الخطاب السياسي للفاعلين بل تعداهإلى تأسيس تنظيمات سياسية تحمل اسم المواطنة ( حزب القوات المواطنة) وتنظيماتمدنية ( منتدى المواطنة) إضافة إلى الترويج لفكرة المقاولة المواطنة اقتصاديا والتوظيف الإعلامي للمفهوم ( برنامج روح المواطنة في القناة الثانية) هذه الأمثلةوغيرها تثير مجموعة من التساؤلات حول دلالة هذا المفهوم في السياق الثقافي والسياسي المغربي الراهن، فإلى أي حد يسمح هذا السياق بالحديث عن مواطنة بالمغرب؟وهل يعكس استعمال المفهوم من طرف الأجهزة الإيديولوجية للدولة تحولا حقيقيا مندولة الرعايا إلى دولة المواطنين؟ أم أن الأمر مجرد تجسيد للواقع النيوباترمونياليللدولة يستهدف توظيفا حربائيا لمفهوم حداثي كواجهة لواقع يحكمه نمط علاقات تقليديةما قبل حداثية.
إن طرحنا لهذا التساؤلات الإشكالية يستمد مشروعيته من كون مفهوم المواطنة، وإن كانخاضعا للحركية السالفة الذكر التي يخضع لها كل مفهوم فإن ذلك لا يعني أنه مجردغلاف فارغ يمكن أن نودع فيه ما شئنا من المضامين دون ضوابط، بل يحيل على دلالةواضحة في اللحظة الراهنة لتطور الفكر البشري، على الأقل من وجهة النظر القانونية،ولذلك وجب تدقيق هذا المفهوم قبل أن نحاول توظيفه كأداة علمية لفهم علاقة الفردبالدولة في المغرب.
i- عناصر لتعريف مفهوم المواطنة:
إن أي محاولة لعزل مفهوم المواطنة لا يمكن أن تستساغ إلا لأغراض منهجية بحتةتقتضيها متطلبات الدراسة والتحليل، ذلك أن هذا الأخير جزء لا يتجزأ من منظومةالفكر السياسي الحداثي التي قوامها الديمقراطية، حقوق الإنسان، المجتمع المدنيوالمواطنة، بل هناك من يذهب إلى حد اعتبار المواطن الحر بمثابة الأخ التوأم للدولةالديمقراطية اللذان نشأ معا في خضم تحولات عصر النهضة الأروبي.
و بالفعل فقد تطور تحديث الدولة القومية في أوربا بتناغم مع تحول في طبيعة العلاقةبين الأفراد و الدولة، ففي الفترة ما بين القرنين 17و 18، وبعد صراع طويل ضدالاستبداد، تحول الرعايا الذين كانت وظيفتهم تقتصر على الخضوع لسلطة متعالية إلىمواطنين شركاء كاملي الحقوق بموجب عقد اجتماعي تحت قيادة سلطة قومية ذات سيادة.ويتأسس هذا العقد على مجموعة قوانين يخضع لها الجميع على قدم المساواة، و التيتستمد مشروعيتها من رضا المواطنين أنفسهم. وبموجب هذا العقد الذي تعملالديمقراطيات الحديثة على احترامه، يكون مقابل الخضوع لقوانين الدولة هو التزامهذه الأخيرة بضمان مجموعة من الحقوق الأساسية لمواطنيها بما في ذلك حق المشاركة فيتدبير الشأن العام و مراقبة الدولة عبر تنظيمات المجتمع المدني. غير أن ذلك لايعني أن مستوى مشاركة المواطن في الحياة السياسية الذي بلغته الديمقراطيات الغربيةقد تحقق دفعة واحدة، بل كان نتيجة مخاض عسير ودموي أحيانا كثيرة، ففي فرنسا مثلالم يتم إقرار حق التصويت للنساء إلا سنة 1915 أما في الولايات المتحدة فإنالاقتراع العام لم يطبق بشكل فعلي إلا منذ ما يزيد قليلا على ربع قرن حينما قدمتشريع يضمن لسكان الولايات الجنوبية السود ممارسة حقوقهم المدنية والسياسية.
وقد كانت آخر مراحل تبلور مفهوم المواطنة في الديمقراطيات الغربية بمناسبة الأزماتالكبرى التي عاشتها هذه الدول حينما أدرك الفرد – المواطن أن العقد الاجتماعي يجبأن ينفتح كذلك على مجموعة من الحقوق الاقتصادية و الاجتماعية وهو ما تبلور في إطاردولة الرعاية.
انطلاقا من هذه العناصر يمكن أن نستنتج أن تبلور مفهوم المواطنة مشروط بظهور الفردكذات حقوقية أمام الدولة. فإلى أي حد يمكن الحديث عن مواطنة بهذا المعنى في السياقالسياسي الثقافي المغربي؟ وهل يعبر مفهوم المواطنة كما هو مستعمل في القاموسالسياسي المغربي عن المحتوى الدلالي للمفهوم كما حددناه آنفا أم أنه مجرد توظيففوقي يعكس رغبة وأملا في توفر الشروط السوسيو ثقافية لتحقق المواطنة أكثر مما هوتعبير عن واقع متحقق بشكل فعلي؟
-
ii عوائق تكريس ثقافة المواطنة بالمغرب.
إن محاولة تجميع بعض عناصر الإجابة على هذه الأسئلة تستوجب تجاوز كل نزعة وثوقيةدوغمائية تسعى إلى إخضاع الواقع واختزال تناقضاته وتشعباته في فكرة جاهزة كماتستوجب التساؤل عن مدى توفر بنيات استقبالية سوسيو ثقافية في المجتمع المغربي تضمنالتعاطي الإيجابي مع مفهوم المواطنة كجزء من منظومة قيم وأفكار الحداثة واستبطانهليصبح معطى أصيلا من ضمن الأطر المرجعية التي تصدر عنها الذات " ذاتالمواطن" المغربي – في أفعالها وسلوكاتها.
وفي هذا السياق يمكن أن نزعم بقدر غير قليل من الثقة أن المعطيات السوسيو ثقافيةللمجتمع المغربي تحتضن مجموعة من الظواهر التي يمكن اعتبارها عوائق أمام انبثاقالفرد كذات حقوقية أمام الدولة أي كمواطن في نهاية المطاف.
1 - امتدادات خطاطة العلاقات العائلية إلى المستوى السياسي:
شكل التأثير الكبير للروابط العائلية والقبلية في تحديد البنيات الاجتماعية والثقافية العربية أهم العوامل التي اعتمدها الباحثون في الأنتربولوجيا، التاريخوعلم السياسية لتفسير فشل الدول العربية في خلق مناخ حقيقي للمواطنة المبنية علىحقوق وواجبات محددة بدقة، حيث تبقى العائلة مركز التنظيم الاجتماعي، والسياسي والاقتصادي و أداة أساسية لإعادة إنتاج الثقافة السائدة في الوقت ذاته. وإذا كانالتضامن الأسري قد ساهم في التخفيف من حدة الاختلالات التي يخلفها منذ الاستقلالالفشل في تحقيق تنمية مندمجة في المغرب، فإن الوجه الآخر للعملة يتجسد في تكريسمختلف أشكال السلطة الأبوية وعرقلة كل إمكانية لظهور علاقة استقلال ونضج بينالدولة والمواطن وهي العلاقة التي لازال يهيمن عليها نموذج العلاقة بين الأب(السلطوي و الكريم في الوقت ذاته) والابن ( التابع و الخاضع) حيث يستمر رئيسالدولة في لعب دور أب الجميع.
2- منافسة أشكال الولاء التقليدي للولاء للدولة.
يمكن القول أن مفهوم المواطنة لم يتم تكريسه إلا في أحضان الدولة القومية و التيسعت من أجل ضمان احتكار سلطة الإكراه إلى القضاء تدريجيا على أشكال الولاءللكيانات الفرعية التي انصهرت في بوثقة الدولة القومية كالعشيرة والقبلية أواحتوائها على الأقل، وهو شرط لم يسمح التطور التاريخي للتشكيلات الاجتماعية فيالمغرب بتحقيقه، حيث تستمر القبيلة و العشيرة في منافسة الدولة في استقطاب ولاءالأفراد، و لعل السلوك الانتخابي في المغرب خير مؤشر على ذلك، إذ يشكل العنصرالعائلي متغيرا أساسيا في العمليات الانتخابية من ترشيح وتصويت، بل أكثر من ذلكغالبا ما تعتمد القبيلة كقاعدة خلفية من طرف العديد من الأحزاب المغربية ( ارتباطأحزاب العائلة الحركية بقبائل الأطلس المتوسط و الصغير) كما يتضح غياب أو ضعفالولاء في سلوك بعض النواب، خاصة في العالم القروي، حيث يتصرفون كنواب للدوائرالانتخابية التي انتخبتهم أكثر مما يتصرفون كنواب للأمة التي يفترض أنهم يمارسونالسيادة الشعبية باسمها وليس باسم دائرتهم الانتخابية.
ويترتب على ضعف الولاء للدولة اختلالا في العلاقة بين الدولة و المواطن الذي قديعتبر حقوقه على الدولة غنيمة وواجباته إزاءها اعتداءا وسلبا لحقوقه، ولعل أبرزنموذج لذلك يتجلى في طريقة تعاطي الإنسان المغربي مع الضريبة التي لا يعتبرهامسألة أداء واجب مقابل خدمات عمومية مما يفتح الباب أمام شرعنة كل وسائل الغش والتحايل و التهرب الضريبي، ولذلك ليس من الغريب أن تنطلق بعض الدراسات حولالديمقراطية في العالم العربي من تحليل تصور"المواطنين" للضريبة كأحدأهم المتغيرات لفهم عوائق التحديث و الديمقراطية.
3- ضعف ثقافة القانون:
إن ظهور المواطن بالمعنى المذكور أعلاه، أي كذات حقوقية أمام الدولة رهين ليس فقطبتوفر الهياكل المؤسساتية و القانونية التي تسمح للمواطنين بالاستفادة من حقوقه واستردادها و الدفاع عنها، ولكنه رهين أيضا بمدى تشبع هذا المواطن بثقافة القانون.والمقصود بثقافة القانون هو اقتناع المواطن بأن الاحتكام إلى القانون هو وحدهالكفيل بضمان تمتعه بحقوقه واسترجاعها في حالة ضياعها منه. وتفترض ثقافة القانون،بهذا المعنى، توفر عنصرين أساسيين فيما يخص علاقة المواطن بالدولة:
أولا: ضرورة التغطية القانونية لكل نقاط تماس علاقة المواطن بالدولة على كلالمستويات الاقتصادية، الاجتماعية، السياسية والثقافية ... إلخ.
ثانيــــــا: توفر حد أدنى من المساواة بين المواطنين و غياب كل أنماط العلاقةالزبونيـــة والعلاقات الشخصية التي يؤدي اللجوء إليها إلى إفراغ النصوص القانونيةمن أي محتوى حقيقي.
لاشك أن علاقة المواطن بالدولة في المغرب لا زالت حافلة بمجموعة من المعوقات التيتحول دون توفر هذين العنصرين وغيرهما، حيث أن الترسانة القانونية لم يتم استكمالهابعد ( قانون الأحزاب، قانون الفنان الذي شرعت حكومة اليوسفي في تهيئه ...إلخ )وبالإضافة إلى ذلك لا تزال عوامل القرابــــــة و الزعامة و الشرف تلعب دورامركزيا في تنظيم العلاقة بين المواطن والدولة إذ يميل الأفراد و إلى الاعتماد علىهذه العناصر للحصول على حقوقهم أو استعادتها أكثر من اعتمادهم على القانون، و لعلأبرز مؤشر على ذلك هو أن نسبة النزاعات بين المواطن والإدارة التي تحل باللجوء إلىالمحاكم الإدارية أضعف بكثير من نسبة النزاعات التي يتم حلها عن طريق العلاقاتالشخصية مما يفسر ضعف عدد الدعاوى المسجلة أمام هذه المحاكم سنويا منذ إنشائها.
إن هذه العوائق السوسيو ثقافية تبين إلى حد بعيد ضرورة إعادة الاعتبار للبعدالثقافي كشرط لفهم البعد السياسي في المشروع التحديثي بالمغرب كما تبين أن التحديالأكبر لعلم السياسة في المغرب هو الاشتغال على المفاهيم وتدقيقها باعتبارها الأدواتالأساسية في البحث العلمي، بل يمكن اعتبار المفاهيم في علم السياسة و العلومالاجتماعية عموما بمثابة المقدمات (بالمعنى المنطقي للكلمة) التي تشرط النتائــــجو بالتالي فمن كانت مقد
ماته (مفاهيمه)خاطئة سيكون خطأ نتائجه مجرد تحصيل حاصل.

للمزيد من مواضيعي

 

رد مع اقتباس
  #2  
قديم 29-03-2012
الصورة الرمزية زاكي12س
زاكي12س زاكي12س غير متواجد حالياً
مشرف قسم اللغات
 
تاريخ التسجيل: Mar 2012
الدولة: الجزائر-خنشلة-214 سكن
العمر: 13
المشاركات: 265
إرسال رسالة عبر Skype إلى زاكي12س
افتراضي

مشكوووووووووووووووووووووووووووووور أخي من الأعماق و اسمح لي باعجاب بك و بقلمك الراقي يا أخي
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

« الموضوع السابق | الموضوع التالي »

 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة



المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
تعريف الأثر هناء القرآن الكريم والسنة النبوية 0 01-03-2012 16:26
تعريف علم الحديث هناء القرآن الكريم والسنة النبوية 0 01-03-2012 16:25
أغنى دول العالم 2012، أغنى الدول في العالم 2012، قطر في المرتبة الأولى nkaila قسم الأخبار 0 24-02-2012 15:36
أغنى الأندية في العالم 2012، مانشستر يونايتد أغنى الأندية و ريال مدريد ثانيا 2012 admin الرياضة العربية والعالمية 0 02-02-2012 18:58
تحميل برنامج تعريف الجوال على الحاسوب - دريفر تعريف هاتف سامسونج SAMSUNG PC Studio USB Driver نورا برامج الجوال 2013 0 17-01-2012 18:32

Facebook Comments by: ABDU_GO - شركة الإبداع الرقمية

الساعة الآن 05:42

ط§ط®ط± ط§ظ„ظ…ظˆط§ط¶ظٹط¹

لعبة من سيربح المليون 2015 بحجم 2 mb @ لعبة علاء الدين والمصباح السحري الاصلية Aladdin كاملة بحجم 15 ميجا @ الطريقة الصحيحة لتنظيف البشرة بالمنزل @ سخرية باسم يوسف من مرتضى منصور حلقة 18-4-2014 @ حمل وشاهد فيلم بطاريق مدغشقر - واحة اوسكار - سبونج بوب - الافلام الاولي باليوتيوب @ الدولار بسعر اليوم @ fitshr منافس جديد ل adfly في اختصار الروابط + طريقة للربح بسرعة بدون تعب @ تنظيف الاثاث و المنزل اصبح سهلا @ مباراة تشيلسي و سندرلاند 19-4-2014 @ مفاجأة برنامج القاهرة اليوم عمرو اديب 19-4-2014 @ مباراة الاهلى و الاتحاد 19-4-2014 @ لعبة الفيلم الشهير Captain America APK للاندرويد @ حمل تطبيق الاوفيس على موبايلات الاندرويد MS Office Free @ لعبة Tekken 5 نسخة تعمل على الكمبيوتر @ اقوى برنامج للتعديل على الصور بمميزات رائعه Nikon Capture NX 2.4.7 @ تحميل لعبة صب واي @ هل تعلم لماذ نشرب نحن المسلمون الماء على ثلاث مرات بجانب إنها سنة. @ عملاق الحمايه القوى والقادم بقوة Ashampoo Anti-Virus 2014 1.1.0 @ اشرف عبد الباقى تياترو مصر 18-4-2014 @ الفروق السعرية لشركة exness @ احدث العاب المغامرات لاجهزة الاندرويد Cut the Rope Time Travel HD v1.3.1 @ تجميعه لافضل ثيمات الاندرويد Top Paid Android Themes @ احدث العاب المحاكاة Car Mechanic Simulator 2014 @ البرنامج العملاق لإنشاء أفلام رسومات متحركة Hippo Animator 3.4.5216 @ اربح $0.50 لكل ريفيرال أحصل على زوار من أمريكا مع hits4surfers. احصل على آلاف الزوار . اربح يوميا مع إثبات الدفع @ مشغل المالتيميديا الاقوى Media Player Classic Home Cinema 1.7.4 Final @ خفض سبريد صفقاتك الى 50% مع مسابقة إنها أفضل مع الأصدقاء من MFX broker @ القلقاس بالسلق اﻷخضر المصرى @ ستائر قيمة لغرف المعيشة 2015 @ ورق حائط مميز لغرف الجلوس @ لعبة الاكشن والمغامرات الرهيبة لاجهزة الاندرويد Android Sine Mora v1.27 @ تجميعه تطبيقات الاندرويد بتحديثات شهر Application Pack April 2014 @ لعبة الأكشن الرهيبة ProroType @ برنامج الربط بين الأجهزة والتحكم من بعد TeamViewer 9.0.27614 Enterprise @ حصرى اسطوانة الصيانة الاقوى SystemRescueCd 4.2.0 Final @ معدلات البطالة العامة في بريطانيا تنزلق تحت 7 في المائة 17/4/2014 من forexyard @ عملاق تشغيل المالتيميديا الاشهر RealPlayer Cloud 17.0.9.17 Final @ التحليل الفني و الأساسي للعملات ليوم 16 أبريل 2014 من MFX broker @ التحليل الفني و الأساسي للعملات ليوم 16 أبريل 2014 من MFX broker @ مباراة مانشستر سيتي وسندرلاند 16-4-2014 @ (جديد) إثبات دفع شخصي بتاريخ 15/04/2014من الصادقة Scarlet-Clicks @ منتديات ثري جي شيرنج http://www.sharng-3g.com/vb/ @ مباراة برشلونة و ريال مدريد 16-4-2014 @ مباراة الزمالك و المنيا 16-4-2014 @ الفراخ المقرمشة بتاعة المطاعم @ عندما تقرر ايجار سيارة والحصول على افضل خدمات وافضل سعر بيني وايز لموزين @ أروع ألعاب الألغاز للأندرويد Mirror Mysteries 2 @ اجمل تطبيقات والعاب الاندرويد بتحديثات Android Pack.1 April 2014 @ احدث العاب كرة اليد IHF Handball Challenge 14 نسخة كاملة @ اللحمة المشوية هنا و بس @ صالونات روعة جدا @ اقوى واخف برنامج للتعديل على الصور وعمل الاطارات Photo Collage Max v2.2.8.6 @ اروع تصاميم الحمامات @ تحميل لعبة تقطيع الفواكة @ معدل نمو الناتج الاجمالي الصيني فجر اليوم 16/4/2014 من forexyard @ كتاب (نهاية العالم) لفضيلة الشيخ محمد بن عبد الرحمن العريفي @ التحليل الفني و الأساسي للعملات ليوم 15 أبريل 2014 من MFX broker @ تحميل لعبة Z Origins - (Z The Game) v1.75 للاندرويد @ افضل واسرع برنامج تحميل للأندرويد Easy Downloader V 2.3.2 @ ارتفاع مبيعات التجزئة الامريكية بوتيرة افضل من التوقعات 15/4/2014 من forexyard @ البرنامج عملاق لتشغيل جميع انواع الملتيميديا Corel WinDVD Pro 11.6.1.13 @ الاوفيس القادم بقوة ومنافس مايكروسوفت اوفيس LibreOffice 4.2.3 @ التحليل الفني و الأساسي للعملات ليوم 14 أبريل 2014 من MFX broker @ (جديد)أثبات الدفع (التاني) من الشركة الجديد megabux (الحد الادنى $0.01 ) @ تحميل برنامج فايبر 2014 للكمبيوتر @ تحميل برنامج بي بي ام @ الانظار نحو مبيعات التجزئة الامريكية 14/4/2014 من forexyard @ البرنامج الرائع لتحرير وانتاج الصوتيات CyberLink AudioDirector Ultra 4.0.3825 @ برنامج تشغيل المالتيميديا العملاق Gom Player 2.2.57.5189 Final تحميل مباشر @ توسع مجموعة شركات exness @ ديكورات حديثة لشقق 2015 @ طريقة جديدة لشوى الفراخ @ تنزيل برنامج هوت سبوت شيلد 2014 احدث اصدار @ تحميل لعبة مسلية جدا للاندرويد Garden Mania 1.2.1 @ اقوى تطبيق لاضافة التاثيرات للصور للاندرويد BeFunky Photo Editor Pro v4.0.6 @ لعبة الاكشن والمتعة Serious Sam HD The Second Encounter نسخة كاملة @ عملاق فك وضغط الملفات الشهير PowerArchiver 2013 14.05.01 @ أثبات الدفع شخصي من الشركة التي هزت عالم الربح silverclix (بتاريخ 12/ 4 /2014) @ (جديد) إثبات دفع شخصي بقيمة 3.88$ بتاريخ 12/04/2014 من الصادقة fusebux @ اجمل صور حب 2014 جميلة جدا الي كل العشاق @ CyberLink PowerDVD 14.0.3917.58 Ultra عملاق تشغيل المالتميديا @ لفترة محدودة ماجستير ادارة الاعمال المصغر بـ 990 ريال فقط @ البرنامج الرائع لصيانة الويندوز وتحسين أداء الجهاز Ashampoo WinOptimizer 11.00.10 @ احدث اصدار من اشهر العاب الاندرويد Angry Birds Star Wars II Premium v.1.4.1 @ البرنامج الاكثر من رائع Sybla TV لتشغيل القنوات المشفره على هاتفك الاندرويد @ لعبة الأكشن المنتظرة Batman Arkham Origins Blackgate Deluxe Edition @ عملاق تصميم المواقع من ادوبى Adobe Muse CC 7.3 Build 5 @ ورشـة عمـل:( المهارات المتكاملة للسكرتارية الحديثة )اسطنبول- تركيـا 15- 24يونية2014 @ تحميل لعبة سوبر سيسي @ حمل برنامج Internet Download Manager اخر اصدار 2015 بكراك نظيف 100% وتم فحصة @ أثبات الدفع ( اقل من 4 ساعة في نفس اليوم من التسجيل) من الشركة الجديد megabux (الحد الادنى $0.10 ) @ تحميل لعبة المغامرات الجميلة للاندرويد Dark Guardians v1.0 @ احدث اصدار من لعبه الاكشن لاجهزة الاندرويد Modern Combat 4: Zero Hour v1.1.5 @ البرنامج الرائع لاضافة التاثيرات على الصور Pho to Lab PRO photo editor v2.0.102 @ تحميل برنامج تانجو @ التحليل الفني و الأساسي للعملات ليوم 9 أبريل 2014 من MFX broker @ نعومة فائقة للشعر قبل الزفاف @ التحليل الفني و الأساسي للعملات ليوم 8 أبريل 2014 من MFX broker @ التحليل الفني و الأساسي للعملات ليوم 7 أبريل 2014 من MFX broker @ (جديد)أثبات الدفع شخصي من shorte.st منافس ل adfly في اختصار الروابط @


Powered by vBulletin
التعليقات والإعلانات المنشورة في مملكة الماروك تعبر عن رأي صاحبهما فقط والإدارة غير مسؤولة عنهما